.

اطلاق اداة من كوكل لتحويل تطبيقات أندرويد إلى iOS


إن كنت تعتقد بأنك أخطأت في قراءة العنوان فأنت لم تخطىء، فبدل أن تقوم غوغل بإقناع المطورين بالتطوير لأندرويد فقط وإهمال iOS، فهي تشجعهم على تحويل تطبيقاتهم المكتوبة لأندرويد إلى تطبيقات لآيفون وآيباد. ويأتي هذا عبر أداة جديدة أطلقتها تحمل إسم J2ObjC تقوم بتحويل كود لغة جافا المستخدم في تطوير تطبيقات أندرويد إلى كود بلغة Objective C المستخدمة لتطوير تطبيقات iOS.
تقوم هذه الأداة بتحويل أصناف جافا Java Classes إلى مثيلتها في iOS، وهي بالطبع لا تقوم بتحويل ما يتعلق بالواجهات، بمعنى أنها ليست أداة سحرية تحول التطبيق بكبسة زر، لكنها توفر وقتاً وجهداً كبيرين على المطورين، خاصة أن غوغل تقول بأن الشيفرات البرمجية المحوّلة لا تحتاج إلى أية تعديل أو مراجعة بعد تحويلها، وقالت الشركة أيضاً بأنها هي نفسها تستخدم هذه الأداة لتساعدها على توفير تطبيقاتها الخاصة بأندرويد لمنصة iOS.
الأداة مع التعليمات اللازمة لاستخدامها يمكن تحميلها من هذا الرابط مع العلم بأنها ما تزال نسخة تجريبية. كما أنها متوفرة بشكل مفتوح المصدر لمن أحب الاطلاع على طريقة عملها أو حتى التطوير عليها.
يبقى السؤال الأهم: لماذا تريد غوغل مساعدة مطوري أندرويد على تحويل تطبيقاتهم إلى iOS؟ أتوقع بأن هذه محاولة لجذب المطورين لتطوير تطبيقاتهم الجديدة لأندرويد أولاً، ثم iOS. فعدا عن بعض الاستثناءات، درجت عادة المطورين على تطوير التطبيقات لـ iOS ثم لأندرويد بعد ذلك بفترة، ولو أن الشركات الكبيرة باتت تطرح نسخة من تطبيقاتها لكلا المنصتين في نفس الوقت إلا أن بعض المطورين أيضاً ما زالوا يفضلون البدء مع iOS. لكن بفضل هذه الأداة تأمل غوغل من المطور أن يقول: حسناً، سأكتب تطبيقي وأطرحه لأندرويد أولاً، ثم وباستخدام هذه الأداة أستطيع تحويله إلى iOS بشكل أسرع وأقل جهداً من قيامي بالتطوير بدءاً من iOS.
ما رأيك بهذه الخطوة من غوغل؟ هل تعتقد بأنها خطوة ذكية لتحسين متجر تطبيقاتها؟

بقلم: BAKR ALMFRGEE
مدون عراقي مهتم بالتقنية الجديدة والهواتف الذكية وتطوير المواقع
يمكنك متابعتي على: فيس بوك | تويتر | جوجل بلس | الموقع.

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

. جميع الحقوق محفوظة مدونة عراق الرافدين ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع .